الرؤية

متحف تعليمي ومرجعي مميز وذو شهرة إقليمياً وعالمياً

الرسالة

المساهمة في تطوير الإتصال المعرفي والبحث العلمي من خلال التعريف بالقيم الجمالية والإقتصادية لبيئة البحر الأحمر وتقديم مساهمات بحثية ونوعية تخدم المجتمع المحلي والإقليمي

الاهداف

- التعريف بالقيم الجمالية والإقتصادية للتنوع الإحيائي في البحر الاحمر

- بث الوعي البيئي والثقافي بين شتي قطاعات المجتمع

- المساهمة في تطوير الإتصال المعرفي والبحث العلمي

- توثيق العينات النادرة والمرجعية

مواعيد العمل

 

الساعة 10:00 صباحا إلي الساعة 3:00 ظهرا

الساعة 5:00 مساء إلي الساعة 10:00 مساء

 

رسوم الدخول

 

- فئة الدخول 10جنيه للفرد

- خصم 50% للطلاب والجهات العلمية

 

روابط التواصل الاجتماعي

FacebookTwitterDiggLinkedinRSS Feed

اللافقاريات البحرية Invertebrate

اللافقاريات Invertebrate مصطلح صاغه جان بابيست لامارك Jean-Baptiste Lamarck  ليصف الحيوانات التي لا تمتلك عمودا فقريا . لذلك تتضمن هذه المجموعة جميع الحيوانات باستثناء الفقاريات (الأسماك ، الزواحف ، البرمائيات ، الطيور ، الثدييات.

اللافقاريات. أكثر أنواع الحيوانات شيوعًا في أعماق البحر. تعيش العديد من الديدان، والسرطانات، واللافقاريات الصغيرة الأخرى تحت الرواسب الموجودة في قاع المحيط. وتسكن العديد من اللافقاريات الأخرى في المياه الموجودة بالقرب من القاع. قسم لامارك هذه الحيوانات إلى مجموعتين ، الحشرات Insecta و Vermes ، لكنها حاليا تصنف إلى أكثر من 30 شعبة ، من المتعضيات البسيطة مثل الإسفنجيات و الديدان المنبسطة flatworm إلى الحيوانات المعقدة مثل مفصليات الأرجل arthropod  و الرخويات mollusk .

 

التعريف:

اللافقاريات هي حيوانات عديمة العمود الفِقْري. وتُدعى عظام العمود الفِقْري فقرات، بينما تسمى الحيوانات التي لها أعمدة فِقْرية (فقاريات).

 أمثلة على اللافقاريات:

وهناك أكثر من مليون نوع معروف من اللافقاريات، وحوالي 40,000 نوع من الفقاريات.

تشتمل طائفة اللافقاريات على عدد كبير من الحيوانات، تتخذ أشكالاً مختلفة، ولذا قُسِّمت إلى عدة مجموعات رئيسية. وهذه المجموعات تُدعى الشُّعَب الحيوانية. فشعبة الثُّقْبيَّات تضم حيوانات ذات مسام تُعْرف بالإسفنجيات. وهناك اللَّواسع وتشمل حيوانات تُسَمّى اللاحشويَّات (الجوفمعويات، مثل الهايدرا و(السمك الهلامي)، والمحارب البرتغالي، وشقائق النعمان البحرية، والمرجان. وتتميز اللاحشويات بامتلاكها بعض الأعضاء اللاسعة الخاصة التي تُسَمّى حويصلات خيطية. وهناك الديدان المسطحة، وتشمل الديدان ذات الأجسام المسطحة، مثل الدودة المرققة، وطفيليات الكبد، والدودة الشريطية. وهناك الخيطيات، وهي الشعبة التي تنتمي إليها الديدان الأُسطوانية، مثل الأُسكارس، والدودة الحُرقُفية، وديدان المعدة، ودودة الأمعاء الماصَّة، ودودة الخنزير المستديرة. وتشمل الحلقيات ديدانًا أجسامها مؤلفة من حلقات. وتنتمي إلى هذه المجموعة دودة الأرض العادية ودودة الرمل، والعلَق.

وهناك قُنْفُذيات الجلد، وهي مجموعة من الحيوانات ذات أشواك خارجية، مثل نجم البحر، وقنفذ البحر، وخيار البحر، وزنبقة البحر. وتتألف شعبة الرخويات من الحيوانات الرخوية، وهي ذات أجسام طرية لها عادة أصداف كلسية. وينتمي إلى هذه المجموعة الحلزون والحلزون العُرْيان والحلزون الصدفي والمحار والمحار المروحي والأخطبوط والحبَّار. وتعتبر المفصليات أكبر الشعب الحيوانية من ناحية تعدد الأنواع. وتتألف من الحيوانات ذات الأرجل المفصلية، ولها هيكل عظمي خارجي من الكيتين، يشبه الدِّرع غالبًا. وتضم الحشرات والعناكب وجراد البحر السلطعون والروبيان.